لتطوير شبكة الجيل الخامس فودافون في عُمان توقع اتفاقية شراكة مع إريكسون العالمية

  • الاتفاقية تتضمن تأسيس شبكة فودافون في سلطنة عُمان عبر شبكات الجيل الرابع والخامس.
  • تقدم إريكسون منتجات وحلول شاملة تشمل الأجهزة الأساسية وموجات الراديو والنقل
  • خدمات الذكاء الاصطناعي جزءاً من الاتفاقية

وقعت كلٍ من إريكسون (المسجلة في ناسداك: إريك) وشركة فودافون في عُمان اتفاقية لنشر وتشغيل شبكات جديدة من الجيل الرابع، مع شبكة أساسية من الجيل الخامس، بالإضافة إلى الوصول اللاسلكي الثابت على امتداد السلطنة.

حيث ستوفر إريكسون في إطار هذا التعاون، حلاً كاملاً للشبكة الأساسية يعتمد على سحابة إريكسون الرئيسية وتقنية التمثيل الافتراضي لوظائف الشبكة وسحابة الصوت عبر LTE بالإضافة إلى حل متكامل لشبكات النقل، كما تتضمن تأسيس ونشر منتجات وحلول نظام إريكسون الراديوي الأخرى مثل هوائي الموجات الراديوية المدمجة ومشاركة الطيف من إريكسون. حيث ستوفر مجموعة الحلول الشاملة تصميماً مرناً متعدد الطبقات بكفاءة متميزة لاستهلاك للطاقة، مع خفض النفقات لدعم تقنية الجيل الخامس بالتزامن مع إطلاق الشبكة. كما سيستفيد عملاء فودافون في عُمان من خدمات إريكسون الصوتية عبرLTE.

كما تم توقيع اتفاقية خاصة للتعاون في مجال الخدمات المدارة لمدة خمس سنوات، وذلك لتطوير شبكة تستند إلى البيانات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، إلى جانب تعزيز عمليات تكنولوجيا المعلومات وتحسينها، ما يتيح لشركة فودافون الفرصة لإثراء تجربة عملائها والارتقاء بمستوى الكفاءة وتسهيل الابتكار.

في إطار هذه الاتفاقية، ستستفيد فودافون من أدوات الذكاء الاصطناعي التي توفرها إريكسون، بالإضافة إلى نموذجها الفريد القائم على تحليل البيانات لزيادة الكفاءة والتحول من عمليات تكنولوجيا المعلومات والشبكات التفاعلية إلى اعتماد الاستراتيجية الاستباقية، وبذلك سيحصل عملاء فودافون على تجربة مستخدم محسنة مع الارتقاء بجودة الشبكة والأداء.

وستتولى إريكسون مسؤولية تصميم شبكة فودافون وإطلاقها وتشغيلها وإدارتها وتحسينها وصيانتها، لدعم جهود شركة فودافون في تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الجديدة والمميزة لعملائها في السلطنة.

وفي تعليقه على توقيع الاتفاقية، تحدث المهندس بدر بن سعود الزيدي، الرئيس التنفيذي لفودافون قائلاً: "تأتي هذه الاتفاقية في إطار جهودنا لتوفير مجموعة واسعة من أرقى الخدمات المميزة لعملائنا في السلطنة، للمساهمة في الارتقاء بمستوى حياتهم، بالإضافة إلى إعادة تعريف مصطلح خدمة العملاء في السلطنة. ونتوقع أن تساهم هذه الشراكة في توفير تقنيات الجيل الخامس الأساسية، وشبكة النفاذ الراديوي عالية الأداء والحلول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والأتمتة والتحليلات لزيادة تسريع التحول التشغيلي. وتتضمن هذه الشراكة أيضا على برنامج تدريبي لتأهيل الكوادر الشبابية العمانية إيمانا من فودافون عمان بأهمية الاستثمار في الموارد البشرية العمانية وبخاصة الشباب الخريجين. تتمتع إريكسون بالخبرات والقدرات اللازمة لفهم متطلباتنا، فضلاً عن الكفاءة الاستثنائية، ما يضمن تعزيز قدرتنا على توفير خدمات اتصال عالية الجودة لشبكات الهاتف المتنقل إلى المجتمع العُماني"

من جهته قال فادي فرعون، رئيس إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا: " يشرفنا التعاون مع شركة فودافون لنشر وتشغيل شبكتها الجديدة بالكامل في عُمان. سيؤدي هذا التعاون إلى تمكين فودافون من إطلاق خدمة النطاق العريض المتنقل الجديدة، وتزويد عُمان بشبكة إضافية للاتصالات المتنقلة على المستوى الوطني. ويسعدنا تطبيق أحدث التقنيات في مجال الوصول اللاسلكي وغيرها من تقنيات الاتصال الأساسية، فضلاً عن الاستفادة من أحدث برامج الأتمتة والذكاء الاصطناعي لتشغيل الشبكة وتأمين تجربة مستخدم من المستوى التالي".

معلومات المحفظة:

ستوفر إريكسون المعدات الأساسية الكاملة لشبكة فودافون، فضلاً عن معدات الشبكة اللاسلكية بما في ذلك نظام إريكسون للحلول الراديوية المدمجة بالهوائي، ومشاركة الطيف من إريكسون على الفور - على مستوى ملي ثانية – بين الجيلين الرابع والخامس، وتتضمن الصفقة أيضًا شبكة نقل شاملة - والتي ستتيح تحقيق وفورات كبيرة من خلال هيكلية متعددة الطبقات تتسم بالكفاءة والمرونة.

وستتضمن الشبكة سحابة إريكسون لخدمة الصوت عبر LTE، وحزمة إريكسون السحابية الرئيسية، وتقنية التمثيل الافتراضي لوظائف الشبكة من إريكسون، ومدير الشبكات من إريكسون، وموزع إريكسون، ومحرك إريكسون لنشر السحابة.


مرسوم سلطاني 4/2021 بإصدار ترخيص من الفئة الأولى لتقديم خدمات الاتصالات العامة المتنقلة في السلطنة لشركة "فودافون"

حصلت الشركة العُمانية لإتصالات المستقبل ش.ع.م.م (فودافون) على ترخيص من الفئة الأولى لإنشاء وتشغيل خدمات الاتصالات العامة المتنقلة في السلطنة وذلك بناءً على المرسوم السلطاني 4/2021، لتصبح بذلك المُشغل الثالث للاتصالات المتنقلة في السلطنة.

ومن جانبه صرّح المهندس ناصر بن سالم الحوسني نائب رئيس مجلس إدارة فودافون بأن المرسوم السلطاني رقم 2021/4 يترجم الرؤية المستقبلية لاثراء قطاع الاتصالات والمعلومات ولتحقيق التنافسية بما يضمن توافر خدمات الجيل الخامس الحديثة لكافة المواطنيين والمقيمين كما ستسهم بدورها في تنمية مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية وغيرها بما يحقق رؤية عمان ٢٠٤٠. ومن أجل ذلك عملت الشركة العمانية لإتصالات المستقبل على استقطاب افضل الخبرات العالمية بمجال الاتصالات والتي تمثلت في الشراكة الاسترتيجية مع فودافون العالمية.

ومن جانب آخر أضاف دييجو ماسيدا الرئيس التنفيذي لشركة فودافون للأسواق العالمية "أن هذه الشراكة الاستراتيجية تحظى بالدعم الكامل من قبل مجموعة فودافون التي تولي لها أولية خاصة سواءً من حيث توفير البُنية الأساسية والتقنيات المُتقدمة ومن خلال الشراكات والمشاريع التي ستقيمها مع المجتمع المحلي وبالأخص المشاريع الصغيرة والمتوسطة ونقل الخبرات العالمية إليها".

والجديرٌ بالذكر أن شركة "فودافون" العالمية تُعتبر أحد أكبر شركات الاتصالات في العالم، حيث تُقدّم خدماتها في 22 دولة، بالإضافة إلى شبكة واسعة من الشراكات تصل الى 48 دولة. وبموجب الشراكة بين "الشركة العُمانية لاتصالات المُستقبل" و "فودافون" فإن المُشغّل الثالث للاتصالات سينضم إلى برنامج شراكات فودافون العالمية الذي يتيح الاستفادة من حزمة متنوعة من الخدمات الخاصة لشركة فودافون. حيث أن تشكيلة المساهمين في "الشركة العُمانية لاتصالات المُستقبل" مؤسسات عمانية منها صناديق التقاعد والاستثمار الحكومي إلى جانب مجموعة من المستثمرين من القطاع الخاص.

وسيساهم وصول "فودافون" للسوق العماني في تعزيز النمو المتواصل في قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا بالسلطنة واستقطاب الاستثمار الخارجي، والمساهمة في دعم بيئة الأعمال التجارية وتعزيز الفرص الاستثمارية للمؤسسات العمانية بما فيها الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة مرتكزين على الخبرة العالمية التي تتمتع بها مجموعة فودافون العالمية في هذا الجانب؛ حيث قامت فودافون فعلًا بتمكين شراكات بين عدد من المؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة مع شركات عالمية في قطاعات التسويق والتقنية والخدمات اللوجستية حتى قبل انطلاق عمليات المبيعات في السوق. ويأتي هذا ترجمةً لما استلهمته الشركة من أهداف رؤية عُمان 2040 وإيمانًا منها بضرورة المُشاركة في تحقيقها.